الاسترليني يرتفع وهو الأعلى ربحا بين العملات

سجل الاسترليني ارتفاعات ملحوظة خلال تعاملات اليوم الثلاثاء وكان أكثر العملات الرئيسية ربحا بنسبة تصل إلى 5.22% مستفيدا من عدة تطورات جديدة داخل بريطانيا وعلى رأسها تولي ليز تروس منصب رئيسة وزراء بريطانيا.

ولقد استفاد الاسترليني بالتداولات بتصريحات ليز تروس والتي أكدت فيها بأنها سوف أعمل على تقديم خطة قوية لخفض الضرائب وزيادة النمو الاقتصادي، وأن الحكومة سوف تتعامل مع أزمة ارتفاع تكاليف الطاقة والتي يعاني منها المواطنون داخل بريطانيا.

بالإضافة إلى ذلك، استفاد الاسترليني بتصريحات عضو بنك إنجلترا كاثرين مان والتي أكدت فيها بأن الانحراف في توقعات التضخم على المدى المتوسط أصبح واضحا بالفعل، وأنه لا يمكن أن نشعر بالرضا عن النفس بمواجهة الارتفاعات قصيرة الأجل في توقعات التضخم. كما أنه يجب على بنك إنجلترا أن يتصرف بقوة الاَن، للتأكد من ألا يصبح الاختلال بتوقعات التضخم على المدى المتوسط هو القاعدة، وهذه التصريحات كان لها أكبر تأثير إيجابي بتداولات الاسترليني أمام العملات.

وجاءت الموحدة أو اليورو بذيل قائمة العملات الرابحة بنسبة أرباح طفيفة تصل إلى 1.13%، حيث يحاول اليورو التعافي من الخسائر القوية التي لحقت به خلال الفترة الماضية بتحقيق بعض الأرباح الطفيفة، ولكن المخاوف حيال قدرة الاقتصادات الأوروبية على النمو والتعافي من الأزمات الحالية دائما ما يكون له تداعيات سلبية على قوة اليورو بسوق العملات.