المركزي الأوروبي يجتمع لبحث أسعار الفائدة وتوقعات بزيادة 75 نقطة أساس

يجتمع البنك المركزي الأوروبي الخميس 8 سبتمبر لبحث أسعار الفائدة مع تسارع معدلات التضخم في القارة لمستويات مرتفعة للغاية، وفي ظل توقعات برفع جديد في الأسعار.
وبلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 9.1% في أغسطس، ومع استمرار الضغط على أسعار الطاقة فمن المتوقع أن يصل إلى مستويات من خانتين في الأشهر المقبلة.
ويلوح خطر حدوث ركود كبير في اقتصاد المنطقة حيث يشعر المستهلكون بالألم ويقلصون استهلاكهم وتكافح الشركات مع ارتفاع أسعار الطاقة.

 

توقعات بالرفع

 

أقدم المركزي الأوروبي على أول رفع لسعر الفائدة منذ 11 عامًا في يوليو الماضي عندما رفعها 0.5% في محاولة للسيطرة على التضخم المتسارع.
وتشير التوقعات إلى أن المركزي الأوروبي قد يرفع أسعار الفائدة 0.75% في اجتماعه الخميس.
وقال مراقب البنك المركزي الأوروبي وكبير الاقتصاديين في بيرنبرغ، هولغر شميدنغ، في مذكرة بحثية: “نظرًا لأن الارتفاعات الكبيرة يمكن أن يكون لها تأثير أكبر على توقعات التضخم من اتباع نهج أكثر تدريجيًا، فإن التحرك بمقدار 75 نقطة أساس قد يكون منطقيًا”.

وأضاف أنه “على الرغم من أن سعرها مرتفع، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يؤدي إلى تفاقم الضغوط في أسواق السندات”.
لم يؤد التوقف الأخير لتسليم الغاز إلى أوروبا عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 إلى انخفاض الأسهم وزيادة خطر حدوث ركود في أوروبا فحسب، بل دفع أيضًا عائدات الحكومة الإيطالية لأجل 10 سنوات إلى 4% – وهو أعلى مستوى منذ منتصف يونيو، قبل أن يعلن البنك المركزي الأوروبي عن إنشاء أداة لمكافحة التجزئة.
وتعني العوائد المرتفعة لإيطاليا – أعلى بكثير من تلك الموجودة في ألمانيا – أن الحكومة في روما يجب أن تدفع المزيد للاقتراض، مما أدى إلى تفاقم المخاوف بشأن الديون.

 

تضحية بالنمو

 

وتعقد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كرستين لاغارد، مؤتمرًا صحفيًا عقب القرار.
وبسبب توقعات التضخم من المتوقع أن يضحي البنك المركزي الأوروبي بالنمو من أجل الحفاظ على توقعات التضخم ثابتة، حيث أن هذا هو الهدف الأساسي للبنك.
وقال مارك وول ، كبير الاقتصاديين في دويتشه بنك في مذكرة بحثية: “إن أهم ما استخلصناه من التعليقات الأخيرة لمسؤولي البنك المركزي الأوروبي هو أن دورة رفع الفائدة ستكون أقل حساسية للركود مما كنا نعتقد”.
وأضاف: “لقد رفعنا توقعاتنا لسعر الفائدة النهائي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 2.5%”.
وسعر الفائدة المرجعي للبنك المركزي الأوروبي هو صفر حاليًا.