توقعوا مفاجآت جديدة بعد أزمة السندات البريطانية

طالب جيمي دايمون الرئيس التنفيذي لـ JPMorgan Chase المستثمرين بتوقع المزيد من المفاجآت في الأسواق بعد انهيار سوق السندات الحكومية البريطانية الشهر الماضي.

وفي المؤتمر الذي انعقد بعد إعلان المصرف الأميركي عن نتائج أعماله الفصلية اليوم الجمعة الرابع عشر من أكتوبر تشرين الأول، قال دايمون: تفاجأت بعد رؤية حجم الرافعة المالية في بعض خطط صناديق التقاعد البريطانية، تجربتي في الحياة ترجح أنه عندما نشهد أموراً مثل ما نشهده حالياً فإنه ستكون هناك مفاجآت أخرى.

وعلى الرغم أن دايمون يرى أن النظام المصرفي الأميركي أصبح قوياً بشكل استثنائي بفضل إصلاحات ما بعد الأزمة المالية في 2008، فإنه أشار إلى أن تقلبات الأسواق ستستمر طالما أن الاحتياطي الفدرالي يرفع الفائدة ويقلص ميزانيته العمومية الضخمة.

وأصبحت الأسواق أكثر هشاشة في العقد الماضي بعد أن اضطرت البنوك للاحتفاظ بقدر أكبر من رأس المال لتداول الأصول، مما جعلها أقل نشاطاً خلال أوقات التقلبات.

وتابع دايمون: الحوادث المؤسفة قد تظهر في الأسواق الناشئة أو صناديق التحوط ذات الرافعة العالية.

وحذر الرئيس التنفيذي لـ JPMorgan في وقت سابق من الأسبوع الجاري من أن الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي قد يتجهان نحو الركود بحلول منتصف العام المقبل، بفعل التضخم الجامح ورفع أسعار الفائدة بشكل كبير والحرب الروسية الأوكرانية والتأثير المجهول لسياسة التيسير الكمي للاحتياطي الفدرالي.