كم فقد مليارديرات التكنولوجيا من ثرواتهم خلال عام 2022؟

خسر إيلون ماسك وجيف بيزوس ومارك زوكربيرغ وسبع مليارديرات آخرين من قطاع التكنولوجيا  مجتمعين نحو 575 مليار دولار في عام 2022.

في هذا المقال نستعرض مقدار خسارة كل ملياردير وأسبابها مع احتساب صافي الثروة بنهاية 30 ديسمبر/كانون الأول.

ستيف بالمر – الرئيس التنفيذي السابق لـ Microsoft

خسر 19.4 مليار دولار

 ثروة بالمر – الذي كان الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft من 2000 إلى 2014 – مرتبطة بشكل أساسي بأسهم شركة التكنولوجيا العملاقة، في نهاية 2022، بلغت ثروته 86.2 مليار دولار.

تباطأ نمو الشركة خلال العام الماضي بسبب ضعف الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وقوة الدولار الأميركي.

انخفضت مبيعات نظام التشغيل Windows الخاص بها، وتبع ذلك انخفاض سهمها بنسبة 28% على مدار العام، وأخبرت Microsoft المستثمرين أنها تتوقع ضعف مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العام الجديد.

زينغ يوكون – رئيس شركة Contemporary Amperex Technology

خسر 20.7 مليار دولار

 تأتي معظم ثروة زينغ من حصته البالغة 23% في شركة Contemporary Amperex Technology، وهي أكبر مورد لبطاريات السيارات الكهربائية، وبلغ صافي ثروته خلال 2022 نحو 32.5 مليار دولار.

في أبريل/نيسان، أعلنت الشركة عن أكبر انخفاض لها في الأرباح الفصلية، مع هبوط صافي الدخل بنسبة 24%.

في وقت سابق من العام الماضي، كانت أسعار النيكل – وهو مكون رئيسي لبطاريات السيارات الكهربائية – ومواد خام أخرى غير مستقرة.

بيل غيتس – أحد مؤسسي شركة Microsoft

خسر 28.6 مليار دولار

 مع صافي ثروته البالغة 110 مليار دولار في نهاية عام 2022، يمتلك غيتس استثمارات منتشرة عبر الشركات والعقارات والأراضي، لكن أسهمه في Microsoft هي أكثر ممتلكاته قيمة.

فقدت أسهم Microsoft ما يقرب من 30% من قيمتها العام الماضي، حيث انخفضت مبيعات Windows وتوقعت الشركة نموًا بطيئًا لعائدات خدماتها السحابية.

ماكنزي سكوت – روائية 

خسرت 37.3 مليار دولار

 مثل زوجها السابق جيف بيزوس، عانت ثروة سكوت الصافية من انخفاض أسهم Amazon العام الماضي، فتأتي معظم ثروة سكوت من حصة 3% في الشركة، التي تراجعت أسهمها بنسبة 50% في عام 2022. وبنهاية العام، كانت ثروتها تبلغ 19 مليار دولار.

قالت في مدونة في نوفمبر/ تشرين الثاني إنها تبرعت بما يقرب من ملياري دولار هذا العام إلى 343 منظمة تدعم المجتمعات الفقيرة.

سيرجي برين – أحد مؤسسي Google

خسر 44 مليار دولار

 خسر برين وشريكه المؤسس لاري بيج 89 مليار دولار في عام 2022، وسط معاناة Alphabet وشركات التكنولوجيا الأخرى من عام صعب فيما يخص الإعلانات الرقمية، وبلغ صافي ثروة برين 79.5 مليار دولار مع اقتراب العام من نهايته.

مثل بيج، يحصل برين على معظم ثروته من حصته في Alphabet، الشركة الأم لـ Google.

لاري بيج – أحد مؤسسي Google

خسر 45.3 مليار دولار

 انخفض صافي ثروة كل من برين وبيج العام الماضي حيث كافحت شركة Alphabet مع الإعلانات الرقمية، وتأتي معظم ثروة بيج – بلغت ثروته 83.1 مليار دولار في نهاية العام – من حصته البالغة 6% في Alphabet.

أبطأت شركة Alphabet من وتيرة التوظيف في عام 2022، وقلصت سفر الموظفين والامتيازات خارج المقرات.

مارك زوكربيرغ – الرئيس التنفيذي لشركة Meta

خسر 79.9 مليار دولار

 في نهاية عام 2021، كان زوكربيرغ سادس أغنى شخص في العالم، لكنه أنهى عام 2022 في المركز 25 في القائمة، بمبلغ 45.6 مليار دولار.

انخفضت الإيرادات في Meta – المعروفة سابقًا باسم Facebook – العام الماضي حيث واجهت ركودًا اقتصاديًا محتملاً وعامًا صعبًا للإعلانات الرقمية.

قامت Meta بتسريح 11 ألف موظف في الخريف الماضي لخفض النفقات بسبب عملها على بناء metaverse.

تشانبينغ تشاو – الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Binance

 خسر 83.3 مليار دولار

 تأتي معظم ثروة تشاو الصافية التي بلغت 12.6 مليار دولار في نهاية عام 2022 من حصته المسيطرة في بورصة العملات المشفرة Binance.

منذ انهيار FTX التي طلبت المساعدة من Binance قبل أن تقدم طلبًا للإفلاس، واجه سوق العملات المشفرة تدقيقًا من قبل المستثمرين القلقين بشأن أصولهم.

في الشهر الماضي، سحب عملاء Binance المليارات من منصة العملات المشفرة؛ بسبب عمليات السحب والتقلبات في الأسعار، احتفظت منصة Binance بحوالي 54.7 مليار دولار من الأصول المشفرة في منتصف ديسمبر/كانون الأول، بينما كانت تمتلك أصولًا بقيمة 69.5 مليار دولار قبل أكثر من شهر.

يقال إن وزارة العدل الأميركية تحقق مع الشركة بشأن مزاعم غسل الأموال.

جيف بيزوس – مؤسس Amazon  و Blue Origin

خسر 85.2 مليار دولار

 لا يزال بيزوس – الذي تنحى عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة Amazon  في عام 2021 – أكبر مساهم في الشركة، لكن أسهم التكنولوجيا تراجعت العام الماضي ، وانخفضت قيمة أسهم Amazon  بنسبة 50%. كانت قيمة ثروة بيزوس 107 مليارات دولار مع اقتراب عام 2022 من نهايته.

إيلون ماسك – الرئيس التنفيذي لشركة Tesla و SpaceX و Twitter

خسر 132 مليار دولار

 فقد ماسك مؤخرًا لقبه كأغنى شخص في العالم لصالح برنارد أرنو الرئيس التنفيذي لشركة LVMH، وأصبح ماسك الآن ثاني أغنى شخص على وجه الأرض، وقد بلغت ثروة ماسك 138 مليار دولار في نهاية عام 2022.

ترتبط الكثير من ثروة ماسك بأسهم شركة Tesla، التي انخفضت أسهمها بنسبة 70% تقريبًا العام الماضي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى قلق المستثمرين من استحواذ ماسك على Twitter.

كان سهم Tesla أيضًا ضحية لضعف الطلب على السيارات الكهربائية، وتحديداً في الصين أحد أكبر أسواق Tesla.