تراجع اسعار البيض دليل على كسب الفدرالي المعركة ضد التضخم

تنهار أسعار البيض في الولايات المتحدة، مما يشير إلى أن الاحتياطي الفدرالي يكسب حربه ضد التضخم.

انخفض متوسط تكلفة 12 بيضة بنسبة 32% من ذروته في يناير/كانون الأول، من 4.82 دولار إلى 3.27 دولار، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأميركي.

قال تشارلي بيليلو كبير استراتيجيي السوق في Creative Planning في تغريدة الأربعاء 10 مايو/آيار: “يجب أن تستمر هذه الانخفاضات في أسعار التجزئة مع انهيار أسعار البيض بالجملة، حيث انخفضت الآن بأكثر من 80% من أعلى مستوياتها في يناير”.

كان الأميركيون يواجهون أزمة أسعار البيض خلال العام الماضي بسبب ارتفاع التضخم وتفشي إنفلونزا الطيور، وساعدت هذه العوامل في رفع متوسط تكلفة 12 بيضة بنسبة 60% تقريبًا العام الماضي.

ومع تباطؤ التضخم بسرعة بفضل حملة رفع أسعار الفائدة التي أطلقها الفدرالي، يبدو أن أسعار البيض تتراجع مرة أخرى.

تظهر أحدث البيانات تراجع التضخم في أبريل/نيسان، مع ارتفاع الأسعار بنسبة 4.9% على أساس سنوي، كان هذا أبطأ معدل منذ مايو/آيار 2021 وأقل من التوقعات بزيادة 5%.

رفع الفدرالي أسعار الفائدة للمرة العاشرة الأسبوع الماضي، وقد رفع الآن أسعار الفائدة من الصفر تقريبًا إلى ما يزيد عن 5% خلال الـ 14 شهرًا الماضية أو نحو ذلك.

وتعهد رئيس الفدرالي جيروم باول بخفض التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ 2%، ومع تراجع التضخم على ما يبدو، ارتفعت احتمالات قيام الفدرالي بإيقاف اتجاه رفع أسعار الفائدة إلى حوالي 92.1% بين المتداولين، وفقًا لأداة CME FedWatch.