كيف يمكن للمستثمرين تجنب عمليات الاحتيال المحتملة؟.. تايلور سويفت و FTX نموذجاً

أرادت FTX الاستفادة من شعبية تايلور سويفت من خلال القيام بإعلانات تجارية ومقابلات وفعاليات ترويجية تدعمهم مثلما كان يفعل المشاهير الآخرون في ذلك الوقت لكنها لم توافق على عرض بورصة العملات المشفرة.

فيما بعد تم تضييق نطاق المفاوضات لتقتصر على صفقة رعاية جولات، هذا ما قاله شخص مطلع على المفاوضات لـ CNBC.

في عام 2021، اتصلت FTX بنجمة البوب تايلور سويفت بشأن صفقة رعاية بقيمة 100 مليون دولار والتي كانت ستشمل بيع التذاكر كرموز غير قابلة للاستبدال NFTs لمعجبيها، وفقًا لفاينانشيال تايمز.

خلال مناقشات الصفقة، سألت سويفت ممثلي FTX سؤالًا بسيطًا هو “هل يمكن أن تخبرني أن هذه ليست أوراق مالية غير مسجلة؟”، وفقاً لآدم موسكوفيتز أحد المحامين الذين قادوا دعوى جماعية ضد المشاهير المؤيدين لـ FTX ، خلال حلقة أبريل/نيسان من البودكاست “The Scoop”.

تسعى دعوى موسكوفيتز القضائية للحصول على تعويضات تزيد عن 5 مليارات دولار، وتدعي الدعوى القضائية أن المروجين البارزين لشركة FTX لم يجروا بحثًا عن FTX بشكل صحيح قبل المشاركة في “عرض وبيع الأوراق المالية غير المسجلة في شكل حسابات ذات عائد”.

كانت سويفت واحدة من قلة من المشاهير الذين شككوا في بورصة العملات المشفرة، كما يقول موسكوفيتز في البودكاست. لم يتم إدراج اسم سويفت في الدعوى.

كيف يمكن للمستثمرين تحديد عمليات الاحتيال المحتملة؟

كجزء من دعوى ديسمبر/كانون الأول، زعمت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أن الرمز الرقمي الأصلي لشركة FTX  وهو FTT يناسب تعريف اللجنة لـ “الأوراق المالية” لأنه تم عرضه وبيعه كعقد استثمار.

تستخدم لجنة الأوراق المالية والبورصات “اختبار Howey” لتحديد شكل “عقد الاستثمار”، والذي يتضمن المعايير التالية:

– هناك استثمار للمال
– في مشروع مشترك
– حيث يتوقع المستثمر ربحًا
– الربح مشتق فقط من جهود الآخرين

يعتبر عرض أو بيع شركة للأوراق المالية أمرًا مخالفًا للقانون الفدرالي ما لم يتم التسجيل لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات أو يتوفر إعفاء من التسجيل.

على الرغم من أن العديد من الشركات تجمع الأموال من المستثمرين من خلال عروض غير مسجلة، فقد يستخدمها المحتالون أيضًا لإجراء عمليات احتيال استثمارية، كما تحذر هيئة الأوراق المالية والبورصات.

يمكن للمستثمرين كل يوم فحص العروض غير المسجلة مثل سويفت من خلال مراقبة عدد من النقاط التي حددتها لجنة الأوراق المالية والبورصات.

1. ادعاءات تقديم عوائد مرتفعة مع مخاطر قليلة أو معدومة

تحذر لجنة الأوراق المالية والبورصات من أن علامة التحذير الكلاسيكية من الاحتيال هي الوعد بتحقيق عوائد عالية مع مخاطر قليلة أو معدومة.

تحمل جميع الاستثمارات درجة معينة من المخاطر، وعادة ما تأتي العوائد المرتفعة مع مخاطر أعلى.

تنصح لجنة الأوراق المالية والبورصات بأن أي استثمار يدعي أنه ليس لديه أي مخاطرة يجب أن يجعلك متشككًا.

2. خبراء الاستثمار غير المسجلين

يجب عليك دائمًا التحقق مما إذا كان الشخص الذي يحاول بيع استثمار لك مسجلاً ومرخصًا بشكل صحيح للقيام بذلك، حتى لو كنت تعرفه، كما تقول هيئة الأوراق المالية والبورصات.

يمكنك التحقق من خبرة متخصص الاستثمار ومؤهلاته وتسجيله من خلال موقع الإفصاح العام لمستشار الاستثمار وموقع BrokerCheck التابع لهيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA).

3. مشاكل في مستندات المبيعات

إذا لم يقدم مسؤول المبيعات أي معلومات عن استثمار محتمل كتابيًا، فيحب عليك الحذر، وفقاً للجنة الأوراق المالية والبورصات.

إذا تم تقديم المستندات إليك، فابحث عن الأخطاء الإملائية أو الأخطاء الأخرى التي قد تشير إلى أن الاستثمار المحتمل قد يكون عملية احتيال.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك التحقق من حالة الترخيص أو التسجيل لفرد أو شركة من خلال إرسال سؤال إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات، ويمكنك الإبلاغ عن مشكلة تتعلق باستثمارك أو احتيال محتمل في الأوراق المالية على موقعها على الويب.