أسهم Tesla تفقد 13 مليار دولار في يوم واحد.. والإضرابات تكبد Ford خسائر حادة

مؤشر ناسداك المركب يتجه لتسجيل ثالث مكاسب أسبوعية على التوالي

أغلقت المؤشرات الأميركية على تراجعات جماعية في جلسة الخميس بضغط من ارتفاع عوائد سندات الخزانة، ولكنها قلصت من خسائرها الحادة في منتصف الجلسة بعد استيعاب المستثمرين بيانات ارتفاع التضخم بأكثر من المتوقع.

إذ أدى ارتفاع تكاليف المأوى إلى ارتفاع أسعار المستهلكين في سبتمبر، في حين كانت الزيادة السنوية في الرقم الأساسي، باستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، هي الأدنى في عامين.

أداء المؤشرات الأميركية الرئيسية:

تراجع مؤشر الداو جونز بنسبة 0.5% أي ما يعادل نحو 173 نقطة بعد 4 جلسات متتالية من الارتفاع ،

وانخفض مؤشر ناسداك المركب بنحو 0.6% ليفقد مستويات 13600 نقطة، ولكنه حافظ على مكاسب بأكثر من 1% منذ بداية الأسبوع متجهاً لتسجيل ثالث ارتفاع أسبوعي على التوالي.

كما تراجع مؤشر S&P 500 بنحو 0.6% بضغط من انخفاض جميع القطاعات باستثناء قطاع الطاقة الذي سجل ارتفاعاً طفيفاً.

أسهم Ford

تراجع سهم Ford بأكثر من 2% في جلسة الخميس مسجلًا أكبر خسارة يومية في 3 أسابيع لتفقد الشركة مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد.

وجاءت هذه الخسائر بعد أن وسعت نقابة عمال السيارات المتحدة إضرابها في أكبر مصنع للشركة وأكثرها ربحية.
إذ نظم ما يقرب من 8700 موظف إضرابًا عن العمل في مصنع للشاحنات في كنتاكي، مما يمثل تصعيدًا كبيرًا ردًا على عدم رغبة شركة فورد في المضي قدمًا في مفاوضات العقد.

أسهم Tesla

تراجع سهم Tesla بنحو 1.6% في جلسة الخميس مسجلًا أكبر خسارة يومية في أسبوع لتفقد الشركة أكثر من 13 مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد.

وجاءت هذه الخسائر بالتزامن مع إعلان الشركة عزمها زيادة أجور عمال مصنعها في ألمانيا بعد أن قالت الاتحادات العمالية إنهم يكسبون أقل من متوسط الصناعة.
وقالت صانعة السيارات الكهربائية الخميس، إنها ستبلغ الموظفين في نوفمبر بمستوى الزيادة في الأجور، مضيفة أنها رفعت الأجور بنسبة 6% العام الماضي، حسبما ذكرت “رويترز”.