استقرار العقود الآجلة للأسهم الأميركية والأنظار لا تزال على التضخم

استقرت العقود الآجلة للأسهم من ليلة الخميس،  حيث خسرت العقود الآجلة المرتبطة بمؤشر داو جونز الصناعي 27 نقطة أو 0.1%. كما انخفضت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك 100 بنحو 0.1%.

وتأتي هذه التحركات في أعقاب يوم صامت في وول ستريت. ارتفع مؤشر داو جونز المكون من 30 سهمًا بنحو 15 نقطة، في حين أنهى مؤشر ستاندرد آند بورز 500 على انخفاض طفيف. أغلق مؤشر ناسداك المركب ذو التقنية العالية عند خطه الثابت.

وركز المستثمرون على بيانات التضخم التي صدرت صباح الخميس. وجاء مؤشر أسعار المستهلكين لشهر ديسمبر أكثر سخونة بشكل متواضع مما توقعه الاقتصاديون، مع ارتفاع الأسعار بنسبة 0.3٪ على أساس شهري و3.4٪ عن العام الماضي.

قال جريج باسوك، الرئيس التنفيذي لشركة AXS Investments، إن التضخم الثابت يعد أمرًا سلبيًا بالنسبة للمشاركين في السوق الذين يأملون في أن تلوح في الأفق تخفيضات أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي. تتوقع الأسواق احتمالًا بنسبة 70٪ تقريبًا أن يقوم البنك المركزي بخفض مستوى الفائدة أولاً في اجتماعه في مارس، وفقًا لأداة CME FedWatch.

لكن باسوك قال إن قراءة مؤشر الأسعار الشهرية قد لا تكون كافية للسوق لتغيير مسار توقعاته بشأن أسعار الفائدة. يمكن أن يقدم ذلك تفسيرًا لسبب إغلاق المؤشرات الرئيسية بشكل ثابت إلى حد كبير بدلاً من انخفاضها بشكل كبير.

وقال باسوك: “كانت المعنويات قوية للغاية حول إمكانية تخفيض أسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً”. “إن بيانات مؤشر أسعار المستهلك اليوم تلقي بعض الماء البارد على هذه الإثارة.”

وفي مكان آخر، تلقت الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة ضربة قوية بعد موافقة لجنة الأمن والبورصات على تغيير القاعدة الذي يمهد الطريق للصناديق المتداولة في البورصة المرتبطة بالبيتكوين. وتراجعت أسهم Riot Platforms وMarathon Digital بحوالي 16% و12% على التوالي خلال الجلسة. وانخفضت Coinbase وMicroStrategy بأكثر من 6% و5% على التوالي.

خلال الأسبوع، تتجه المتوسطات الرئيسية لتحقيق مكاسب متواضعة. ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.7% تقريبًا، بينما يتتبع مؤشر S&P 500 تقدمًا بنسبة 1.8%. وكان مؤشر ناسداك هو الأفضل أداءً، حيث ارتفع بأكثر من 3% حتى إغلاق يوم الخميس.

ويأتي اختبار التضخم الكبير التالي صباح الجمعة مع مؤشر أسعار المنتجين. وبينما يتبع مؤشر المستهلك سعر سلة العناصر التي اشتراها المتسوقون، فإن بيانات يوم الجمعة تتبع أسعار البيع التي يتلقاها المنتجون المحليون. يتوقع الاقتصاديون الذين استطلعت داو جونز آراءهم أن ترتفع قراءة المنتج لشهر ديسمبر بنسبة 0.1%.

وسيراقب المستثمرون أيضًا تقارير الأرباح من البنوك الكبرى بما في ذلك جي بي مورجان تشيس وسيتي جروب وبنك أوف أمريكا وويلز فارجو المقرر صدورها قبل الجرس.