صندوق النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي سيؤثر على 40% من الوظائف ويزيد من عدم المساواة

من المتوقع أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على ما يقرب من 40% من جميع الوظائف، وفقًا لتحليل جديد أجراه صندوق النقد الدولي (IMF).

تقول المديرة الإدارية لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا: “في معظم السيناريوهات، من المرجح أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تفاقم عدم المساواة بشكل عام”.

وتضيف السيدة جورجييفا أنه يجب على صانعي السياسات معالجة هذا “الاتجاه المقلق” من أجل “منع التكنولوجيا من تأجيج التوترات الاجتماعية”.

وقد أدى انتشار الذكاء الاصطناعي إلى تسليط الضوء على فوائده ومخاطره.

وقال صندوق النقد الدولي إنه من المرجح أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على نسبة أكبر من الوظائف – تقدر بحوالي 60% – في الاقتصادات المتقدمة. وفي نصف هذه الحالات، من المتوقع أن يستفيد العمال من دمج الذكاء الاصطناعي الذي سيعزز إنتاجيتهم.

وفي حالات أخرى، سيكون للذكاء الاصطناعي القدرة على أداء المهام الرئيسية التي يقوم بها البشر حالياً. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض الطلب على العمالة، مما يؤثر على الأجور بل وقد يؤدي إلى القضاء على الوظائف.

وفي الوقت نفسه، يتوقع صندوق النقد الدولي أن تؤثر هذه التكنولوجيا على 26% فقط من الوظائف في البلدان منخفضة الدخل.

ويعكس ذلك ما جاء في تقرير صادر عن جولدمان ساكس في عام 2023، والذي قدّر أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل ما يعادل 300 مليون وظيفة بدوام كامل – لكنه قال إنه قد تكون هناك أيضًا وظائف جديدة إلى جانب طفرة في الإنتاجية.

وقالت السيدة جورجيفا: “لا تمتلك العديد من هذه البلدان البنية التحتية أو القوى العاملة الماهرة للاستفادة من مزايا الذكاء الاصطناعي، مما يزيد من خطر أن تؤدي هذه التكنولوجيا بمرور الوقت إلى تفاقم عدم المساواة بين الدول”.

بصمات أصابعنا قد لا تكون فريدة من نوعها، كما يدعي الذكاء الاصطناعي
تحول الشباب إلى الروبوتات المعالجة بالذكاء الاصطناعي
وبشكل أعم، قد يشهد العمال الأعلى دخلاً والأصغر سناً زيادة غير متناسبة في أجورهم بعد اعتماد الذكاء الاصطناعي.

ويعتقد صندوق النقد الدولي أن العمال ذوي الدخل المنخفض والعمال الأكبر سناً قد يتخلفون عن الركب.

وقالت السيدة جورجييفا: “من الأهمية بمكان أن تنشئ البلدان شبكات أمان اجتماعي شاملة وتقدم برامج إعادة تدريب للعمال المستضعفين”. “ومن خلال القيام بذلك، يمكننا أن نجعل الانتقال إلى الذكاء الاصطناعي أكثر شمولاً وحماية سبل العيش والحد من عدم المساواة.”

يأتي تحليل صندوق النقد الدولي في الوقت الذي يجتمع فيه قادة الأعمال والقادة السياسيون العالميون في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

ويُعد الذكاء الاصطناعي موضوعاً للنقاش، وذلك في أعقاب الزيادة الكبيرة في شعبية تطبيقات مثل ChatGPT.

وتواجه هذه التكنولوجيا تنظيمًا متزايدًا في جميع أنحاء العالم. ففي الشهر الماضي، توصل مسؤولو الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مؤقت بشأن أول قوانين شاملة في العالم لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي.

وقد أدخلت الصين بعض اللوائح الوطنية الأولى في العالم بشأن الذكاء الاصطناعي، والتي تتضمن قواعد تتعلق بكيفية تطوير الخوارزميات ونشرها.

وفي أكتوبر، وقّع الرئيس بايدن على أمر تنفيذي يلزم المطورين بمشاركة نتائج السلامة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي مع الحكومة الأمريكية.

وفي الشهر التالي، استضافت المملكة المتحدة قمة سلامة الذكاء الاصطناعي في الشهر التالي، حيث تم التوقيع على إعلان بشأن التطوير الآمن للتكنولوجيا من قبل العديد من الدول.

 

المصدر : بي بي سي