دراسة الذكاء الاصطناعي.. معلومات عليك معرفتها عن سوق العمل

تتزايد قائمة الكليات والجامعات التي تتيح الدراسة في مجال “الذكاء الاصطناعي” لمدة أربع سنوات مع ارتفاع الطلب على الوظائف بهذا القطاع.

تتجاوز هذه البرامج عموماً أسس علوم الكمبيوتر لتتناول موضوعات مثل التعلم الآلي، وخوارزميات الحوسبة، وتحليلات البيانات والروبوتات المتقدمة.

يأتي ظهور برامج الدرجات العلمية الخاصة بالذكاء الاصطناعي في ظل معاناة الشركات من نقص المواهب في هذا المجال سريع التطور. كذلك فإن نصف المهارات الأعلى أجراً في مجال التكنولوجيا تتعلق بالذكاء الاصطناعي، وفقاً لموقع التوظيف Indeed.

ويشير تقرير نشرته شبكة CNBC، إلى أنه مع ذلك، هناك درجة من الشكوك حول مدى إمكانية تطبيق درجة علمية خاصة بالذكاء الاصطناعي مدتها أربع سنوات، نظراً لمدى سرعة تغير التكنولوجيا. لكن المؤيدين يقولون إنه طالما أن البرنامج متعمق في علوم الكمبيوتر والأساسيات الأخرى، فإن التركيز على الذكاء الاصطناعي يمكن أن يوفر ميزة لبناء السيرة الذاتية.

إليك ما يحتاج الطلاب وأولياء أمورهم، وكذلك أي شخص يفكر في العودة إلى الدراسة للحصول على مهنة جديدة، إلى معرفته حول شهادة الذكاء الاصطناعي ذات الدراسة لمدة أربع سنوات..

تظل أساسيات العلوم والتكنولوجيا بالغة الأهمية

يقول الرئيس التنفيذي لشركة BlueCloud، مزود الخدمة السحابية، كيرم كوكا، إن الطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادة جامعية في الذكاء الاصطناعي يجب أن يبحثوا عن برنامج يعلم المعلومات الأساسية مثل مفاهيم علوم الكمبيوتر والإحصاء والرياضيات والهندسة، والتي تضع الأساس للعمل في مجال متعلق بالذكاء الاصطناعي.

ويضيف:  التكنولوجيا نفسها تتغير، لكن هذه الأسس الأساسية لا تتغير، ويمكنها إعداد الطلاب ليكونوا ناجحين، حتى مع تغير التكنولوجيا الأساسية.

ومن جانبها، تلفت الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة Jobs for the Future، ماريا فلين، إلى أنه “من المهم ألا تركز شهادات الذكاء الاصطناعي وبرامج التدريب التعليمي الأخرى على تنمية مهارات محددة فحسب، بل أن ينصب التركيز على مساعدة الطلاب على تعلم كيفية التعلم، بما يتضمن تطوير الفضول الفكري ومهارات مثل القيادة والتواصل والتفكير النقدي”.

رواج شهادات الذكاء الاصطناعي منذ العام 2011

هناك عدد من البرامج المختلفة التي تركز على الذكاء الاصطناعي على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، وكانت هناك زيادة في العروض والدرجات العلمية الممنوحة منذ أكثر من عقد من الزمن.

وفقاً لمركز جامعة Georgetown للأمن والتكنولوجيا الناشئة، خالفت درجات الذكاء الاصطناعي الاتجاه العام في التعليم منذ عام 2011، مع نمو إيجابي للدرجات العلمية بها مقابل نمو سلبي في جميع مجالات الدرجات العلمية الأخرى.

نمت الجوائز المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، على وجه الخصوص، بشكل أسرع من درجات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات كفئة عامة على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

ووصف المركز، مع مراجعته للبيانات الحكومية وغيرها من المصادر في سوق التعليم العالي، نمو منح شهادات الذكاء الاصطناعي بأنه “مثير”، حيث زادت بنسبة 120% منذ عام 2011 على مستوى البكالوريوس والماجستير.

أهمية التعليم في سوق التكنولوجيا سريع التغير

قد يتساءل بعض الطلاب عما إذا كانوا في حاجة إلى درجة علمية على الإطلاق، نظرا لمدى سرعة تغير السوق وحقيقة أن المزيد من أصحاب العمل أعربوا عن استعدادهم لتوظيف العمال الذين لا يحملون شهادات جامعية إذا كان لديهم المهارات المناسبة التي تتطلبها الوظيفة.

وفق تقرير CNBC، فمن المهم ملاحظة أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن ممارسة توظيف الأشخاص بدون شهادات جامعية لم تكن كافية، ومع ذلك، يُظهر البحث في موقع Ladders الوظيفي أن الدرجة العلمية لا تزال مطلوبة للوظائف الأعلى أجراً، وهي قائمة تشمل مهندسي البرمجيات.

وتقول الرئيس التنفيذي لشركة Dataquest، التي تزود الجامعات بالمواد التعليمية والمختبرات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، سيليست جروبمان، إن الحصول على شهادة لمدة أربع سنوات لا يزال خطوة كبيرة بالنسبة لمعظم الذين يدخلون سوق العمل لأول مرة.

وتتابع: “لا تزال هذه واحدة من أول الأشياء التي سينظر إليها صاحب العمل. لن يؤدي ذلك إلى جعلك مؤهلاً، في حين أن عدم امتلاكك لذلك قد يؤدي إلى استبعادك”.

الذكاء الاصطناعي مقابل علوم الكمبيوتر

من المهم للطلاب أن يفكروا بشكل نقدي في المنهج الدراسي للبرنامج الذي يفكرون فيه، ومدى اختلافه عن المنهج القياسي لعلوم الكمبيوتر، والمسار الوظيفي المحتمل لخريجي البرنامج والنتائج الاقتصادية للخريجين.

من المهم أيضاً أن يفكر الطلاب بعناية فيما يريدون. هل يبحثون عن برنامج يوفر التعرض للذكاء الاصطناعي أو التدريب على استخدام الذكاء الاصطناعي، أم يريدون برنامجاً تقنياً يوفر محتوى أساسياً ودورات حول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؟

كيفية الحصول على ميزة مع أصحاب العمل

ويشير الرئيس التنفيذي في WITI، وهي منظمة للمهنيين المهتمين بالتكنولوجيا، ديفيد لايتون، إلى أن بعض أصحاب العمل قد ينظرون بشكل أكثر تفضيلاً إلى درجة علمية خاصة بالذكاء الاصطناعي مقابل درجة علوم الكمبيوتر البسيطة.

من ناحية أخرى، لا أحد يعرف حقاً في الوقت الحالي ما هي قيمة هذه الدرجة العلمية في غضون سنوات قليلة.