أوروبا تشهد أسوأ موسم نتائج أعمال منذ بداية أزمة كورونا

فوتت نحو نصف الشركات الأوروبية توقعات الأرباح في الربع الأخير من 2023، على الرغم من انخفاض تلك التوقعات، وفقاً لمحللون لـCNBC.

وتوقع المحللون أن تواصل المنطقة معاناتها في ظل ارتفاع معدلات الفائدة.

وحتى التاسع والعشرين من فبراير شباط، كشفت 313 شركة عن نتائج أعمالها، وتفوق 50.2% من الشركات على التوقعات، وفقاً لتحليل CNBC لبيانات FactSet.

وتعد تلك النسبة هي الأقل منذ الربع الأول من 2020، عندما اجتاحت جائحة كورونا القارة العجوز.

وكان من بين القطاعات الأسوأ أداءً في فترة الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2023، الرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية الكمالية. أما التكنولوجيا والمرافق فإنهما ضمن القطاعات الأكثر تفوقاً على التوقعات.

أما عن أسباب الأداء السيء، قال نائب رئيس الاقتصاد واستراتيجية الأصول المشتركة لدى Kepler Cheuvreux فيليب فيريرا في تصريحات لـCNBC إن بيئة الاقتصاد الكلي الضعيفة لدى أوروبا، وتسجيل الناتج المحلي الإجمالي مستويات قريبة من الصفر في الربعين الثالث والرابع، وكذلك التعرض الكبير للصين بالنسبة لبعض الشركات أثر سلباً على الشركات.

وواجه الاقتصاد الأوروبي مجموعة من التحديات بما في ذلك توابع الحرب الروسية الأوكرانية، والتي تسببت في أزمة طاقة وارتفاع التضخم إلى مستويات قياسية. ونتيجة لتلك الأزمات أصبح معدل الفائدة في منطقة اليورو عند مستويات قياسية حالياً.

وأشارت كبيرة الاستراتيجين الأوروبيين لدى Goldman Sachs شارون بيل إلى أنها لاحظت

اتجاهاً جديداً بالنسبة للشركات الأوروبية خلال موسم نتائج الأعمال الحالي، وهو إعلان الكثير من الشركات برامج إعادة شراء أسهم.

وأضافت بيل: أنه عدد ضخم للغاية، لم يسبق وأن شهدنا هذا قبل 20 إلى 30 عاماً، فالشركات الأوروبية تدفع توزيعات ولا تنفذ عمليات إعادة شراء أسهم.