عن التوقعات بالنسبة لاجتماع المركزي الاوروبي

بعد ظهر اليوم ، ال 11:45 جمت تصدر نتائج اجتماع المركزي الاوروبي وال 12:30 جمت سيكون السوق على موعد مع المؤتمر الصحافي لرئيسة المركزي، و من غير المنتظر ان  يدخل تعديلا مهما على سياسته النقدية التيسيرية، ومن المرجح ايضا  أن يعيد التأكيد على ظروفه النقدية المواتية.
علن المركزي في اجتماعه الأخير في 11 مارس عن زيادة كبيرة في برنامج شراء الأصول في ظل انخفاض التضخم. ومنذ ذلك الحين ، تضاعفت الإجراءات التقييدية في العديد من البلدان في المنطقة ولا يزال الطلب الداخلي ضعيفًا ، الأمر الذي يؤثر على الانتعاش على المدى القصير.
على الرغم من أن حملة التطعيم ضد فيروس كورونا تجري الآن على قدم وساق ، إلا أن الاقتصاد الأوروبي لا يزال مدفوعًا بالصادرات بينما يشهد الطلب الداخلي تعثرا واضحا ويؤثر سلبا على النمو .
يمكن تلخيص الوضع بكلمات رئيسة المركزي كريستين لاغارد في 12 أبريل: “تم تأجيل الانتعاش لكنه لم يخرج عن مساره”. لذلك من الصعب تصور قرار مشابه لقرار بنك كندا الذي صدر بالامس والذي قضر بتخفيض شراءاته من الاصول ، كذلك من الصعب رؤية البنك المركزي الأوروبي يستخدم غلافه التوسعي بالكامل.
يبدو أن المخاطر قصيرة المدى تفوق التفاؤل على المدى المتوسط. وبالتالي فإن أي تغيير في اللهجة قد يؤدي إلى رد فعل عنيف على اليورو.