الأسواق تترقب إشارات الفدرالي… وموجة تصحيح تلوح في الأفق

تنطلق اليوم أولى اجتماعات الاحتياطي الفدرالي خلال هذا العام، والذي من المنتظر أن يمتد على مدار يومين ليتم من خلاله البت بمستقبل السياسة النقدية للمركزي وإعطاء إشارات حول عدد المرات التي سيرفع بها البنك الفدرالي معدلات الفائدة.

أنظار المستثمرين ستتركز خلال الاجتماع حول اللهجة التي سيتبعها الفدرالي خاصة مع التقلبات الحادة التي تشهدها أسواق الأسهم منذ بداية العام.

التباين حول عدد عمليا رفع الفائدة يخيم على توقعات المحللين، حيث يتوقع Goldman Sachs أن يتجه البنك لرفع الفائدة 4 مرات أو أكثر خلال العام معيداً ذلك إلى انعكاس انتشار فيروس كورونا على تفاقم الزيادة في الأسعار وصعود التضخم في أميركا لأعلى مستوياته في 40 عاماً مما قد يدفع الاحتياطي الفدرالي إلى تسريع وتيرة رفع معدلات الفائدة.

الرئيس التنفيذي لـJPMorgan، جيمي ديمون، بدوره صرح أنه لن يتفاجأ في حال توجه البنك إلى رفع الفائدة أكثر من 4 مرات هذا العام، مشيرا إلى إمكانية تسجيل التضخم مستويات أعلى من توقعات الفدرالي السابقة.

الرئيس التنفيذي لـPershing Square Capital Management، بيل أكمان، أشار من طرفه أن على الفدرالي رفع الفائدة 50 نقطة أساس في مارس من أجل استعادة مصداقيته في إشارة إلى سياسة أكثر تشددا.

يذكر أن، آخر رفع للفدرالي لمعدلات الفائدة يعود لنهاية عام 2018 قبل أن يبدأ الاحتياطي بخفض قياسي للفائدة في مارس، بسبب جائحة كورونا إضافة إلى اتخاذ إجراءات استثنائية أدت لتضاعف أصول الفدرالي لتتجاوز 8.8 تريليون دولار.