بنك إنكلترا يرفع الفائدة للمرة الخامسة على التوالي إلى أعلى مستوياتها في 13 عاماً

للمرة الخامسة على التوالي، بنك إنكلترا يرفع معدلات الفائدة بنسبة 25 نقطة أساس لتصل المعدلات الحالية إلى 1.25% وهي الأعلى في 13 عاماً.

وشهد القرار انقساماً في تأييد رفع الفائدة، حيث دعم 6 أعضاء قرار رفع الفائدة 25 نقطة أساس فيما صوت 3 أعضاء على رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

تأتي هذه الخطوة من أجل كبح جماح التضخم المرتفع والذي وصل إلى 9% في أبريل  عند أعلى مستوى في 40 عاماً.

مخاوف الانكماش الاقتصادي تسيطر بشكل كبير على الشارع البريطاني خاصة في ظل تحذيرات سابقة من محافظ البنك أندرو بايلي حول هذا الملف، وكان الاقتصاد البريطاني قد سجل انكمشا بشكل غير متوقع بنسبة 0.3% في أبريل.

وفي الوقت نفسه، انكمش الاقتصاد بشكل غير متوقع بنسبة 0.3% في أبريل بعد التراجع في مارس ليسجل أول انخفاض متتالي منذ أبريل ومارس 2020 الأمر الذي يزيد من المخاوف حول دخول اقتصاد بريطانيا في ركود.

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توقعت في تقريرها الأخير أن تكون المملكة المتحدة أضعف اقتصاد في مجموعة السبع في العام المقبل في ظل توقعات استمرار الارتفاع الشديد في تكاليف الغذاء والطاقة على الأسر.

وسجل الجنيه الإسترليني انخفاضا بأكثر من 10% مقابل الدولار منذ بداية العام حيث لامس خلال الأسبوع الحالي أدنى مستوياته منذ مارس 2020 في ظل الضبابية حول مستقبل الاقتصاد.