5 أسهم تشكل 73% من محفظة وارن بافت الاستثمارية

5 أسهم شكلت 73% من المحفظة الاستثمارية للملياردير الأميركي وارن بافت حتى السادس والعشرين من ديسمبر كانون الأول الجاري، وبقيادة سهم Apple.

وتبلغ قيمة محفظة بافت الاستثمارية 320 مليار دولار، وفقاً لبيانات The Motley Fool.

1- Apple (نحو 37.7% من المحفظة)

وتبلغ قيمة حصة بافت في صانعة الآيفون حوالي 120.7 مليار دولار، وبجانب ابتكارات الشركة في مجال الهواتف فإنها تقدم واحدة من أكبر توزيعات الأرباح بين الشركات العامة بأكثر من 14 مليار دولار سنوياً.

2- Bank of America (نحو 10.5% من المحفظة)

ويعد القطاع المالي هو المفضل بالنسبة لاستثمارات حكيم أوماها، إذ تبلغ حصته في المصرف الأميركي مليار سهم بقيمة 33.5 مليار دولار حتى نهاية الأسبوع الماضي.

3- Chevron (نحو 9.4% من المحفظة)

على مدار عامين تقريباً استحوذ بافت وفريقه على حصة بـ8.8% في Chevron، ويرجع ذلك إلى رهان المستثمر المخضرم على استمرار تفوق قطاع النفط والغاز الطبيعي.

كما أن الميزانية العمومية للشركة أحد العوامل المشجعة لبافت لتعزيز استثماراته بها، إذ بنهاية الربع الثالث بلغ صافي ديون الشركة 8.2 مليار دولار انخفاضاً من 25.7 مليار دولار بنهاية 2021.

4- Coca-Cola (حوالي 8% من المحفظة)

وتعد Coca-Cola هي أقدم استثمارات بافت، إذ امتلك حصة بالشركة لأول مرة منذ 34 عاماً ولا يزال مستثمراً بها.

وتبلغ قيمة حصة شركة بافت Berkshire Hathaway في شركات المشروبات الغازية مستويات 25.5 مليار دولار عبر حيازة 400 مليون سهم.

5- American Express (حوالي 7% من المحفظة)

وكانت المرة الأولى التي استحوذ فيها بافت على حصة في American Express عام 1993 لتصبح ثاني أقدم استثمارات Berkshire Hathaway