مصرف JPMorgan لديه “غرفة حرب” ستجتمع 3 مرات يومياً.. ما دورها؟

حذر الرئيس التنفيذي لـ JPMorgan جيمي ديمون من أن التخلف عن السداد في أميركا سيكون كارثيًا، وناشد السياسيين بضرورة التفاوض على صفقة قبل أن تخرق الدولة سقف الاقتراض في أوائل يونيو/حزيران.

كشف ديمون أن البنك لديه “غرفة حرب” تجتمع أسبوعياً لتقييم آثار التخلف عن السداد في الولايات المتحدة.

وتوقع أن تبدأ المجموعة في الاجتماع بشكل أكثر انتظامًا إذا استمرت الأزمة، وتنتقل إلى الاجتماعات اليومية بحلول 21 مايو/آيار تقريبًا ثم الاجتماع 3 مرات في اليوم إذا لم يتم التوصل إلى حل.

التقى الرئيس جو بايدن وزعماء الكونغرس في وقت سابق من هذا الأسبوع لإيجاد حل للمأزق بشأن سقف الديون.

يريد الجمهوريون في مجلس النواب تخفيضات كبيرة في الإنفاق مقابل السماح للحكومة باقتراض المزيد من الأموال لسداد التزاماتها، بينما دعت إدارة بايدن إلى زيادة سقف الديون بدون شروط أخرى قبل التفاوض على الإنفاق.

ومن المقرر أن يجتمع بايدن وقادة الكونغرس مرة أخرى الأسبوع المقبل.

ما هو سقف الدين؟

يضع الكونغرس سقفًا لمقدار الديون التي يمكن أن تتحملها وزارة الخزانة الأميركية، ويمكنه تمرير تشريع يزيد من سقف الاقتراض بمقدار معين.

إذا تم الوصول إلى الحد الأقصى، يُحظر على وزارة الخزانة اقتراض المزيد من الأموال لتغطية التزامات الإنفاق للحكومة الأميركية. سيؤدي ذلك إلى إجبار وزارة الخزانة على التوقف عن دفع ثمن الأشياء التي التزمت الحكومة الأميركية بدفعها بالفعل، مما يؤدي إلى التخلف عن السداد.

يحذر الاقتصاديون في البيت الأبيض من أنه حتى التخلف عن السداد لفترة قصيرة سيؤدي إلى خسارة 500 ألف وظيفة وانخفاض بنسبة 0.6% في الناتج المحلي الإجمالي.

مع اقتراب الولايات المتحدة من الحد الأقصى، يمكن لوزارة الخزانة استخدام “إجراءات استثنائية” لمواصلة تغطية التزامات الإنفاق وإعطاء الكونغرس مزيدًا من الوقت لرفع سقف الديون.

وتشمل هذه التحركات مثل الإيقاف المؤقت لبعض الاستثمارات في خطط الادخار لموظفي الحكومة والخطط الصحية لموظفي البريد المتقاعدين. بدأت وزارة الخزانة في اتخاذ “إجراءات استثنائية” في يناير/كانون الثاني، وتقدر أنها قد تستنفد خياراتها في 1 يونيو/حزيران.