أهم 5 أحداث تحرك الذهب والدولار والعملات الرقمية اليوم!

أجرت الولايات المتحدة والصين محادثات لمحاولة تسوية الخلافات، بينما انضم جولدمان ساكس إلى قائمة البنوك التي تتوقع انخفاض النمو الصيني لهذا العام. كما تستمر البنوك المركزية هذا الأسبوع، حيث إنه من المتوقع أن يواصل بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة بينما يدلي باول شهادته أمام الكونجرس الأمريكي.

1. محادثات بين الولايات المتحدة والصين

التقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين بنظيره الصيني تشين جانج يوم الأحد، فيما وصفه كلاهما بمحادثات صريحة وبناءة تهدف إلى تسوية الخلافات العديدة بين القوتين الاقتصاديتين العالميتين.

وكان من المحتمل أن تشمل المناقشات شكاوى بشأن التجارة، وحالة صناعة أشباه الموصلات العالمية، فضلاً عن وضع تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي وسجل بكين في مجال حقوق الإنسان.

في حين أنه من غير المرجح أن يؤدي هذا الاجتماع، فإن الزيارة الأولى لوزيرة خارجية أمريكية إلى الصين منذ خمس سنوات، ستؤدي إلى تقدم ملموس، إلا أنه من المأمول أن تمنع حقيقة أن يتحدث الطرفان الخلافات بين القوى المتنافسة من الانزلاق إلى الصراع.

أفضل وسيلة للتداول وتحقيق الربح..تعلّم التحليل الأساسي

يقدم موقع انفستنج السعودية ندوة إلكترونية مجانية قصيرة للحديث عن أساسيات التحليل الأساسي وأهم فنياته وطرق التداول على أساسه. ويقدم الندوة الإلكترونية المحلل، عمر الصياح، يوم الأربعاء 21 يونيو في تمام السابعة بتوقيت الرياض.

2. بنك جولدمان يخفض توقعات النمو في الصين

انضم بنك جولدمان ساكس إلى النطاق المتنامي من البنوك الكبرى التي تتبنى وجهة نظر أكثر تشاؤمًا بشأن قوة التعافي في الصين بعد الوباء، مما أدى إلى خفض توقعاتها للنمو الاقتصادي للعملاق الآسيوي.

وقد خفض البنك الاستثماري المؤثر توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للعام بأكمله لثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى 5.4٪ من 6٪، وخفض توقعاته للنمو لعام 2024 إلى 4.5٪ من 4.6٪.

ويتبع جولدمان أمثال بنك أوف أمريكا و جيه بي مورجان و يو بي إس و ستاندرد تشاترد في خفض توقعات النمو، مشيرًا إلى الانكماش في سوق العقارات في البلاد هو السبب الرئيسي.

وقال محللو جولدمان في مذكرة صدرت في وقت متأخر يوم الأحد إنه “نحكم على أن الرياح المعاكسة للنمو من المرجح أن تستمر في حين أن صانعي السياسة مقيدون باعتبارات اقتصادية وسياسية في تقديم تحفيز ذي مغزى”.

3. أوروبا وآسيا تتجهان نحو الانخفاض. وزيادة مخاوف النمو

اتجهت أسواق الأسهم الأوروبية والآسيوية هبوطيًا يوم الاثنين، حيث يواصل المستثمرون القلق بشأن التوقعات الاقتصادية العالمية، على الرغم من ضعف النشاط حيث إن الأسواق الأمريكية في عطلة بسبب عطلة يونيو.

في الساعة 05:30 بالتوقيت الشرقي (09:30 بتوقيت جرينتش)، انخفض في ألمانيا بنسبة 0.5٪، وانخفض في المملكة المتحدة بنسبة 0.3٪ و في فرنسا بنسبة 0.5٪.

وقد تبع ذلك خسائر في آسيا، حيث انخفض مؤشر الياباني بنسبة 1٪، وانخفض في هونغ كونغ بنسبة 0.7٪، ومؤشر الصين بنسبة 0.5٪ .

كما أن هناك نقص في الأرباح الرئيسية والبيانات الاقتصادية التي يجب استيعابها يوم الاثنين، لكن المستثمرين يواصلون قلقهم بشأن تباطؤ النمو، ليس فقط في أوروبا، مع دخول منطقة في حالة ركود في الربع الأول من العام، ولكن أيضًا في الصين، وهي منطقة إقليمية رئيسية وتعتبر محرك النمو.

وبالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أنه قد يتم رفع أسعار الفائدة في أشهر الصيف حيث يحاول الحد من التضخم، مما قد يؤدي إلى دخول أكبر اقتصاد في العالم في حالة ركود.

4. البنوك المركزية تظل في دائرة الضوء

هناك المزيد من البنوك المركزية في دائرة الضوء هذا الأسبوع، بدءًا من بنك الشعب الصيني يوم الثلاثاء.

حيث قام (PBOC) بقطع بعض أسعار الفائدة على الإقراض الأسبوع الماضي في محاولة لتحفيز الاقتصاد المتعثر، ومن المتوقع أن يتبع ذلك تخفيض بمقدار 10 نقاط أساس حيث يحاول ذلك تخفيف الضغط عن سوق العقارات المضطرب.

وعلى الجانب الآخر، من المتوقع على نطاق واسع أن يواصل دورة رفع الأسعار الطويلة، مما يزيد أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى يوم الخميس مع هو الأعلى في مجموعة السبع، أكثر من أربعة أضعاف هدفه البالغ 2٪.

ومن المتوقع أيضًا رفع أسعار الفائدة في و هذا الأسبوع، بينما يستضيف حفيظي جايي إركان أول اجتماع لوضع السياسة له كمحافظ للبنك المركزي المعين حديثًا.

كذلك، تم انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان لولايته الثالثة الشهر الماضي، وقد أدى تعيينه لإركان، وهو مصرفي سابق لدى وول ستريت، إلى زيادة التوقعات بأن تركيا ستتخلى عن السياسات غير التقليدية التي شهدت هبوط إلى جميع الأوقات أدنى مستوياته.

5. انخفاض ​​النفط يعيد بعض مكاسب الأسبوع الماضي

تراجعت أسعار النفط الخام يوم الاثنين، وسط مخاوف من أن يؤدي تعثر التعافي الاقتصادي في الصين إلى إضرار الطلب من أكبر مستورد للخام في العالم في النصف الثاني من العام.

وبحلول الساعة 05:30 بالتوقيت الشرقي، بنسبة 0.3٪ عند 71.72 دولارًا للبرميل، في حين انخفض عقد بنسبة 0.3٪ إلى 76.61 دولارًا للبرميل.

وسجل كلا المعيارين أول مكسب أسبوعي لهما هذا الشهر الأسبوع الماضي، بمساعدة من قيام الاحتياطي الفيدرالي بإيقاف سلسلة تشديد السياسة النقدية والتوقعات بأن الصين ستزيد من تحفيز اقتصادها المتعثر.

ومع ذلك، خفض عدد من البنوك الكبرى توقعات نموها لعام 2023 للصين هذا الأسبوع، بما في ذلك جولدمان ساكس [انظر أعلاه]، بسبب المخاوف بشأن تعافي ما بعد كوفيد في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.