ارتفاع الأسهم الأوروبية وSaab الدفاعية وSiemens للطاقة تحققان مكاسباً

بدأت الأسواق الأوروبية أسبوع التداول، الاثنين، على ارتفاع، حيث واصل المستثمرون مراقبة أرباح الشركات وقراءة توقعات رفع أو خفض أسعار الفائدة.

وأغلق مؤشر Stoxx 600 الأوروبي مرتفعاً بنسبة 0.5%، مع وجود البورصات الكبرى وجميع القطاعات تقريباً في المنطقة الخضراء. وقادت أسهم شركات مبيعات التجزئة المكاسب، مرتفعة بنسبة 1.4%.

وأغلقت كافة المؤشرات الأوروبية في المنطقة الخضراء. وأقفل مؤشر DAX الألماني جلسة التداول على ارتفاع بنحو 0.65%. وارتفع مؤشر CAC الفرنسي محققاً مكاسب بنحو 0.55% فيما استقر مؤشر FTSE البريطاني.

وحقق سهم شركة توصيل الطعام Just Eat أفضل أداء، مرتفعاً بنسبة 8.8% بعد أن رفع دويتشه بنك سعره المستهدف للسهم.

وارتفع سهم شركة الدفاع السويدية SAAB بنسبة 5.5%، مواصلاً اكتساب الزخم من نتائج الربع الرابع القوية التي أعلنت يوم الجمعة، في حين ارتفع سهم شركة سيمنز للطاقة بنسبة 5.7% بفضل ترقيات التصنيف الخاصة به من قبل العديد من المحللين.

يأتي ذلك بعد أن سجلت شركة الطاقة المتجددة السويدية تأرجحاً في الأرباح وارتفاع الطلبيات.

بعد نهاية قوية لشهر يناير/ كانون الأول، سجل مؤشر Stoxx الإقليمي في شهر فبراير/ شباط آداءً ضعيفاً حتى الآن. وذلك على الرغم من التحركات الكبيرة في الأسهم الفردية، مع ظهور نتائج الشركات. وسيشهد هذا الأسبوع تقارير من الشركات الأوروبية، بما في ذلك شركة: Heineken، Renault،  NatWest وCommerzbank، إلى جانب Sony وCoca-Cola وAirbnb عالمياً.

ويولي المستثمرون اهتماماً خاصاً للأسهم الاستهلاكية وما توحي به بشأن قوة بعض الاقتصادات، حيث تراقب البنوك المركزية حالة النمو والتضخم.

تم إغلاق العديد من أسواق الأسهم الكبرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ يوم الاثنين بمناسبة العام القمري الجديد، في حين ظلت الأسواق الصينية مغلقة طوال الأسبوع.

إلى ذلك، ارتفعت الأسهم الأميركية، يوم الاثنين، مستفيدة من أدائها القوي الذي حققته الأسبوع الماضي. ومن المقرر صدور مؤشر أسعار المستهلك الأميركي يوم الثلاثاء.