الاتحاد الأوروبي يستعد لتغريم Apple نصف مليار يورو

 

يستعد الاتحاد الأوروبي لفرض غرامة بقيمة نصف مليار يورو على شركة Apple لخرق قوانين التكتل الموحد بشأن الوصول إلى خدمات بث الموسيقى، وفقاً لما ذكرته مصادر مطلعة على الأمر لصحيفة Financial Times.

ومن المتوقع الكشف عن الغرامة الشهر المقبل، وهي تتويج لتحقيق المفوضية الأوروبية لمكافحة الاحتكار بشأن ما إذا كانت Apple استخدمت منصتها لمنح الأفضلية لخدماتها على المنافسين.

وحققت المفوضية الأوروبية حول ما إذا كانت Apple منعت التطبيقات من إعلام مستخدمي الآيفون بشأن بدائل أقل تكلفة للوصول إلى اشتراكات في تطبيقات للموسيقى خارج متجر Apple.

وبدأت التحقيقات عندما تقدمت Spotify بشكوى رسمية للمنظمين في 2019.

ومن المقرر أن تقضي المفوضية بأن ممارسات Apple غير قانونية وتتعارض مع قواعد التكتل الموحد التي تفرض المنافسة في السوق الموحدة.

كما من المقرر أن يمنع الحكم قيام Apple بحظر مقدمي خدمات الموسيقى من السماح للمستخدمين خارج متجرها للتطبيقات من التحول إلى بدائل أقل تكلفة.

وستتتهم بروكسل الشركة الأميركية بانتهاك وضعها المسيطر وفرض ممارسات تجارية غير تنافسية على المنافسين. كما تنوي أن تقول إن الشروط التي حددتها Apple هي شروط تجارية غير عادلة.

وعلى الرغم أنه لم يتم تغريم شركة Apple بشأن مخالفة قواعد مكافحة الاحتكار من قبل بركسل من قبل، إلا أنه تم تغرييم صانعة الآيفون من جانب فرنسا بغرامة قدرها 1.1 مليار يورو في 2020 وسط مزاعم ارتكابها سلوك مناهض للمنافسة، وتم خفض مبلغ الغرامة بعد ذلك إلى 372 مليون يورو بعد الاستئناف.

 

المصدر: سي ن بي سي