نيكي يقفز بأكثر من 2.5% وسط ترقب لقرار بنك اليابان

قفزت الأسهم اليابانية عند نهاية تعاملات اليوم الإثنين الثامن عشر من مارس آذار بأكثر من 2.5%، وسط ترقب لقرار لجنة السياسة النقدية لدى بنك اليابان غداً الثلاثاء.

وفي نهاية الجلسة، ارتفع مؤشر نيكي بنحو 2.7% إلى 39740 نقطة وهي أكبر زيادة يومية منذ الثالث عشر من فبراير شباط.

كما صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة 1.9% عند 2721 نقطة.

وأدت زيادة الشركات اليابانية الكبرى للأجور بشكل أكبر من المتوقع إلى تعزيز فرصة أن يقوم المركزي الياباني بالتخلي عن سياسة معدل الفائدة السلبية التي استمرت ثماني سنوات، وذلك في نهاية اجتماع السياسة النقدية الذي يستمر يومين وينتهي غداً الثلاثاء.

وأفادت رويترز بأنه إذا رأى مجلس إدارة بنك اليابان المكون من تسعة أعضاء أن الظروف مواتية، ستكون معدلات الفائدة لليلة واحدة هدفه الجديد وسيجعلها في نطاق يتراوح بين صفر و0.1% من خلال دفع فائدة 0.1% على الاحتياطيات الفائضة للمؤسسات المالية لديه.

لكن من المتوقع أن يصدر بنك اليابان إرشادات يتعهد فيها بالحفاظ على تيسير الظروف النقدية في الوقت الحالي لطمأنة الأسواق بأنه لن يتحول إلى مسار مستمر لرفع أسعار الفائدة على غرار ما حدث في أميركا وأوروبا.

وبمجرد العدول عن سياسة أسعار الفائدة السلبية، سيتخلى بنك اليابان أيضا عن سيطرته على عوائد السندات وسيتوقف عن شراء الأصول عالية المخاطر مثل صناديق الاستثمار المتداولة.