“ملك السندات” يتوقع هبوط الأسهم وركود الاقتصاد

يتوقع المستثمر الأميركي الشهير بيل غروس، الملقب ب”ملك السندات”، أن سوق الأسهم مؤهلة للتراجع فور هبوب أي رياح معاكسة.

وكتب غروس في تغريدة يوم الاثنين إنه في مواجهة بين فورة الذكاء الاصطناعي وزخم السوق من جانب، وعلى الجانب الآخر التباطؤ الصيني-الأميركي واستمرار المنحنى السلبي، فسيرجح تفوق الجانب الأخير.

ويُعرف غروس باسم “ملك السندات”، حيث شارك في تأسيس شركة بيمكو العملاقة ذات الدخل الثابت، وأدار صندوقها الرائد للسندات. وتبدو تعليقاته عكس مسار الأسواق حاليا، لكن لها وجاهتها.

ويراهن المستثمرون بقوة على أن الذكاء الاصطناعي سوف يزيد الإنتاجية ويضخم أرباح الشركات. لذلك كثفوا الاستثمارات في الأسهم التي يرجح أن تستفيد من هذا الازدهار، ومن بينها أسهم Nvidia  و Microsoft  و Alphabet و Tesla و Meta Platforms.

كما يعكس صعود السوق تحسن المعنويات الاقتصادية، خاصة مع تراجع التضخم من أعلى مستوى له في 40 عامًا، مما يمهد الطريق أمام مجلس الاحتياطي الفيدرالي لبدء خفض أسعار الفائدة وتجنب الركود.

في المقابل، نما الاقتصاد الصيني 0.8٪ فقط خلال الأشهر الثلاثة الماضية، انخفاضًا من 2.2٪ في الربع الأول. وفاجأ التباطؤ المحللين الذين توقعوا أن يؤدي رفع البلاد للقيود الوبائية إلى إطلاق العنان للنمو السريع.

وفي أميركا أيضا تدق أجراس الإنذار، حيث تراجع مؤشر كونفرنس بورد للشهر 15 على التوالي، ما يرفع من احتمالية وجود انكماش في الأفق، خاصة مع وجود مزيد من الضغوط في إنفاق المستهلكين، وتآكل مدخراتهم، وتراجع عدد من القطاعات الهامة.

كل ذلك يضاف إلى المؤشر الموثوق للركود، المتمثل في منحنى العائد السلبي، حين يتجاوز عائد السندات قصيرة الأجل نظيرتها طويلة الأجل، ما يعني توقع المستثمرين خفضا كبيرا لسعرالفائدة، وهو أمر يلجأ إليه الاحتياطي الفدرالي لتحفيز الاقتصاد الراكد.