يقفز تريليون دولار كل 100 يوم.. تسارع وتيرة نمو عبء الدين الأميركي

تسارعت وتيرة نمو عبء دين الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة، إذ يققز بنحو تريليون دولار كل 100 يوم تقريباً.

وتجاوزت ديون البلاد بشكل مستمر مستوى 34 تريليون دولار في 4 يناير/ كانون الثاني، وذلك بعد تجاوز هذا المستوى لفترة وجيزة في 29 ديسمبر/ كانون الأول، وفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأميركية.

كانت الديون الأميركية وصلت إلى 33 تريليون دولار في 15 سبتمبر/ أيلول 2023، و كانت 32 تريليون دولار في 15 يونيو/ حزيران 2023، مسجلة هذه الوتيرة المتسارعة. قبل ذلك، كانت زيادة الديون بقيمة تريليون دولار من 31 تريليون دولار تستغرق حوالي ثمانية أشهر، بحسب تقرير نشرته CNBC.

ويبلغ دين الولايات المتحدة، وهو مبلغ الأموال التي تقترضها الحكومة الفدرالية لتغطية نفقات التشغيل، حوالي 34.4 مليار دولار، حتى يوم الأربعاء.

وخفضت وكالة Moody’s لخدمات المستثمرين توقعاتها لتصنيفات الحكومة الأميركية إلى سلبية من مستقرة في نوفمبر/ تشرين الثاني، بسبب تزايد مخاطر القوة المالية للبلاد.

وقالت الوكالة إن ذلك يأتي “في سياق ارتفاع معدل الفائدة، دون اتخاذ تدابير سياسية مالية فعالة لخفض الإنفاق الحكومي أو زيادة الإيرادات”.

ورفع الفدرالي الأميركي معدل الفائدة بنسبة بين 5 و5.25% منذ مارس/ آذار 2022 من مستوى بين الصفر و0.25%.

وتتوقع وكالة Moody’s أن يظل العجز المالي في الولايات المتحدة كبيراً للغاية، وهو ما من شأنه أن يضعف القدرة على تحمل الديون بشكل كبير.