تراجع أسهم Nvidia بعد إطلاق أحدث شرائح الذكاء الاصطناعي

انخفضت أسهم Nvidia بنسبة 2% صباح الثلاثاء بعد أن كشفت الشركة عن أحدث جيل من رقائق الذكاء الاصطناعي التي تسمى Blackwell.

أعلن الرئيس التنفيذي جنسن هوانغ عن الرقائق الجديدة يوم الاثنين في مؤتمر مطوري Nvidia في سان خوسيه، كاليفورنيا، ووصفها بأنها معالج أكثر قوة من الجيل الحالي من وحدات معالجة الرسومات Hopper، والتي تم البحث عنها بشدة لتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي الكبيرة. أول شريحة بلاكويل هي GB200 وسيتم شحنها في وقت لاحق من هذا العام.

وقال هوانغ وهو يمسك بإحدى الرقائق الجديدة خلال مقابلة مع شبكة CNBC يوم الثلاثاء: “كان علينا أن نخترع بعض التكنولوجيا الجديدة لجعل ذلك ممكنًا”. وقدر أن شريحة واحدة يمكن أن تكلف ما بين 30.000 إلى 40.000 دولار وأن ميزانية البحث والتطوير للمعالج تبلغ حوالي 10 مليارات دولار.

أعلنت الشركة يوم الاثنين أيضًا عن منتج برمجي جديد للمؤسسات يُعرف باسم Nvidia Inference Microservice، مما يسهل تشغيل الأجيال القديمة من وحدات معالجة الرسومات Nvidia.

كتب محللو بيرنشتاين في مذكرة للمستثمرين يوم الثلاثاء، “تجاوز تايلور سويفت، فأنت لست الوحيد الذي يمكنه بيع الملعب حيث قدم جنسن كلمته الرئيسية عن GTC أمام حشد مكتظ في مركز SAP في سان خوسيه،” محافظين على أداء متفوق التصنيف والسعر المستهدف 1000 دولار للسهم.

كان رد فعل محللي Wells Fargo على إعلان شركة تصنيع الرقائق بتفاؤل محسوب، مكررين تصنيفهم الزائد على أسهم Nvidia مع زيادة السعر المستهدف إلى 970 دولارًا من 840 دولارًا.

قام المحللون في Goldman Sachs، الذين احتفظوا بتصنيف شراء أسهم Nvidia، برفع السعر المستهدف إلى 1000 دولار من 875 دولارًا يوم الثلاثاء وأعربوا عن “تقديرهم المتجدد” لابتكار Nvidia وعلاقاتها مع العملاء والشركاء ودورها المحوري في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي بعد الكلمة الرئيسية للشركة. .

وكتب المحللون في مذكرة للمستثمرين: “استنادًا إلى محادثاتنا الصناعية الأخيرة، نتوقع أن يكون Blackwell هو المنتج الأسرع في تاريخ Nvidia”. “لقد لعبت Nvidia (وستستمر في لعب) دورًا فعالًا في إضفاء الطابع الديمقراطي على الذكاء الاصطناعي عبر العديد من قطاعات الصناعة.”