نيكي الياباني يسجل أدنى مستوى إغلاق في شهر مع تعثر صانعي الرقائق

سجل المؤشر نيكي الياباني أدنى مستوى إغلاق في شهر الخميس 1 سبتمبر، متأثرا بخسائر الأسهم المرتبطة بصناعة الرقائق بعد تلقي إنفيديا ضربة خلال الليل بسبب أمر أميركي بوقف مبيعات أفضل مصنع لرقائق الذكاء الاصطناعي إلى الصين.

وانخفض نيكي 1.53% ليغلق عند 27661.47 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ الثاني من أغسطس آب، وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاق1.41% إلى 1935.49 نقطة.

وأنهت الأسهم الأميركية شهر أغسطس آب برابع انخفاض يومي على التوالي الليلة الماضية، لتسجل أضعف أداء لشهر أغسطس آب في سبعة أعوام مع استمرار المخاوف حيال إقرار الفدرالي الأميركي زيادات كبيرة في أسعار الفائدة.

وأشار رئيس الفدرالي الأميركي، جيروم باول يوم الجمعة إلى أن الفدرالي سيواصل رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم، حتى لو تسبب ذلك في معاناة للأسر والشركات.

 

تراجع الأسهم

 

وفي اليابان، تراجعت أسهم عملاقي صناعة الرقائق طوكيو إلكترون وأدفانتست 3.35 بالمئة وأربعة بالمئة على الترتيب.

وهبطت شركات أخرى ذات ثقل، إذ خسر سهم فاست ريتيلنج مالكة متاجر يونيكلو للملابس 1.45% كما تراجع سهم مجموعة سوفت بنك التي تستثمر في التكنولوجيا 0.93%.

وخالف سهم سيكيسوي هاوس لتشييد المنازل الاتجاه العام إذ قفز 5.96% ليصبح أكبر الرابحين على المؤشر نيكي.

وارتفع سهم نيبون ستيل 1.27% بعد تقرير صادر عن شركة صناعة الصلب وتويوتا موتور يفيد باتفاقهما على رفع أسعار المواد الفولاذية المستخدمة في صناعة السيارات بما قد يصل إلى 30%، وتراجع سهم تويوتا 2.33%.