الصين تحدد النمو الاقتصادي المستهدف لعام 2023 عند حوالي 5%

حددت الصين هدفًا لنمو اقتصادها عند حوالي 5% لعام 2023، وفقًا لتقرير أعلنه رئيس الوزراء، لي كه تشيانغ.

هذا وكان المحللون قد توقعوا عمومًا أن تحدد الصين هدفًا للناتج المحلي الإجمالي يزيد عن 5% لعام 2023، ويبلغ متوسط توقعات النمو 5.24%، وفقًا لتحليل CNBC.

وحددت الصين أيضًا هدفًا يتمثل في 3% للتضخم، ومعدل بطالة 5.5% للأشخاص في المدن، مع خلق حوالي 12 مليون فرصة عمل جديدة في المناطق الحضرية، وهذا أكثر من هدف العام الماضي والذي كان عند أكثر من 11 مليون.

هذا ودعا التقرير إلى تنفيذ “سياسة نقدية حكيمة” بطريقة “هادفة”، وقال إنه من المتوقع أن ترتفع نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 3% من 2.8% العام الماضي.

 

العقارات

 

وفي مجال العقارات، دعا تقرير العمل إلى دعم الناس في شراء منازلهم الأولى والمساعدة في حل مشاكل الإسكان لسكان المدن الجدد والشباب.

وقال التقرير “يجب أن نضمن الوقاية الفعالة من المخاطر والتخفيف من حدتها في المؤسسات العقارية الرائدة عالية الجودة، ومساعدتها على تحسين نسب الديون إلى الأصول، ومنع التوسع غير المنظم في سوق العقارات لتعزيز التنمية المستقرة لقطاع العقارات”.

هذا وألقى الركود في قطاع العقارات الضخم بثقله على النمو الاقتصادي الصيني في العام الماضي، حيث اتخذت بكين إجراءات صارمة ضد اعتماد المطورين الكبير على الديون لتحقيق النمو في عام 2020.