ركود الاقتصاد الأميركي ضيف ثقيل لن يأتي

منذ بداية 2023، ويحذر المحللون من ركود اقتصادي في أميركا بسبب سياسة التشديد النقدي التي ينفذها الاحتياطي الفدرالي منذ عام ونصف.

لكن مع انطلاق النصف الثاني من العام، بدأ المحللون يقللون من تلك الاحتمالية، مستشهدين بمرونة الاقتصاد وسوق العمل في مواجهة زيادات الفائدة.

Goldman Sachs يقلص احتمالات الركود لـ20%

قلص Goldman Sachs توقعاته بحدوث ركود اقتصادي في أميركا خلال فترة الإثني عشر شهراً المقبلة لـ20%، مقارنة بالمستويات السابقة عند 25%.

وأشار المصرف الأميركي إلى تراجع معدل البطالة وارتفاع ثقة المستهلك لأعلى مستوى في نحو عامين، والانعكاس في الاتجاه الصعودي في طلبات إعانة البطالة الأسبوعية، كعوامل تدعم الاقتصاد الأميركي.

وأضاف: توقع البعض التباطؤ خلال الربعين المقبلين، بسبب تباطؤ نمو الدخل الشخصي الحقيقي المتاح، لكن تخفيف الظروف المالية والتعافي في سوق الإسكان، والطفرة المستمرة في بناء المصانع، يشير إلى أن الاقتصاد الأميركي سيواصل النمو وإن كان بوتيرة أقل من الاتجاه العام.

JPMorgan يستبعد ركود الاقتصاد قريباً

ماركو كولانوفيتش، كبير محللي الأسواق العالمية لدى JPMorgan Chase كان متشككاً بشأن الهبوط الناعم للاقتصاد.

وأشار إلى أن مرونة أميركا والتوسعات العالمية ينبغي أن تظل قائمة، مما دفع البنك للتقليل من مخاطر الركود على المدى القريب.

فيما صرح إد يارديني رئيس شركة الأبحاث Yardeni بأن مسألة انكماش بعض قطاعات الاقتصاد أصبحت خلفنا وأن الاقتصاد دخل مرحلة التعافي.