تباين أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية، بنهاية تعاملات الأسبوع

تباين أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية، بنهاية تعاملات جلسة نهاية الأسبوع، الجمعة 15 ديسمبر (كانون الأول)، وذلك بعد ان شهدت انتعاشة الخميس، مع تفاعل المستثمرين بشكل إيجابي مع إشارة مجلس الاحتياطي الفدرالي إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة ستتم العام المقبل 2024.

أنهى المؤشر الأوروبي STOXX600 تعاملات نهاية الأسبوع في المنطقة الخضراء، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 0.09%، ليغلق عند 477.02 نقطة.

كذلك مؤشر CAC الفرنسي، فقد أغلق مرتفعاً بنسبة 0.28% عند مستوى 7596 نقطة.

على النقيض، تراجع مؤشر FTSE البريطاني بنسبة 0.95%، مغلقاً عن 7576 نقطة. فيما شهد مؤتمر DAX الألماني استقراراً عند مستوى 16751 نقطة.

وثبت البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ عدة سنوات، وجاء التثبيت للاجتماع الثاني على التوالي الخميس 14 ديسمبر/كانون الأول، ليواصل جهوده لمواجهة التضخم المرتفع على الرغم من المؤشرات الإيجابية على تباطؤ النمو الاقتصادي.

وجاء التثبيت متماشيا مع التوقعات عند أعلى مستوى له منذ 22 عامًا عند 4.5%، مع بقاء سعر الفائدة على الودائع عند مستوى قياسي على الإطلاق عند 4%.

كذلك أعلن بنك إنكلترا عن تثبيت معدلات الفائدة دون تغيير عند 5.25%.  وصوت بأغلبية 6 أصوات مقابل 3 لصالح الإبقاء على سعر الفائدة عند أعلى مستوى له منذ 15 عامًا عند 5.25% للمرة الثالثة على التوالي خلال اجتماعه الخميس ديسمبر/كانون الأول.

وتوقع بنك Barclays أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في أبريل (نيسان) وأن يصدر تخفيضات متتالية في كل اجتماع للسياسات حتى يناير (كانون الثاني) 2025.

وتأثرت الأسهم بالخسائر التي تكبدها قطاع الرعاية الصحية إذ انخفض سهم شركة جي.إس.كيه ومقرها بريطانيا 2.9 بالمئة.

وقفز سهم شركة سكترا السويدية للتكنولوجيا 8.3 بالمئة إلى قمة المؤشر ستوكس 600 بعد إعلان نتائجها للربع الثاني.

وارتفع سهم شركة إي.كيو.تي 4.3 بالمئة بعد أن رفع بنك جيه.بي مورجان تصنيف شركة الاستثمار الخاص السويدية إلى “محايد” من “ناقص الوزن”.