غير مقتنع بأن البنوك المركزية تمكنت من السيطرة على التضخم

قال الرئيس التنفيذي لبنك UBS السويسري، سيرجيو إرموتي، الأحد 17 ديسمبر (كانون الأول) إنه غير مقتنع بأن البنوك المركزية تمكنت من السيطرة على التضخم.

جاء ذلك في وقت يتجه فيه بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي إلى خفض الفائدة العام المقبل.

وأفاد المسؤول المصرفي، في حواره مع صحيفة لوماتان السويسرية بأنه “لا يجب على المرء أن يحاول وضع توقعات بشأن الأشهر المقبلة – إنه أمر مستحيل تقريبا- ومع ذلك، في هذه المرحلة ما زلت غير مقتنع بأن التضخم تحت السيطرة حقا”.

وأضاف إرموتي “يبدو الاتجاه مواتيا ولكن يجب أن نرى ما إذا كان سيستمر.. إذا اقترب التضخم من أهداف 2٪ في جميع الاقتصادات الكبرى، فقد تخفف سياسات البنوك المركزية قليلا”.

وكان رئيس الاحتياطي الفدرالي، جيروم باول، قد أكد أن زيادات أسعار الفائدة من المحتمل أن تنتهي في الولايات المتحدة وأن أسعار الفائدة المنخفضة بدأت تظهر في الأفق، لكن البنوك المركزية ملتزمة بخططها لإبقاء السياسة متشددة بشكل جيد في العام المقبل.

وقالت سبعة مصادر لرويترز إن البنك المركزي الأوروبي سيحتاج إلى معرفة مدى تطور التضخم والبيانات الأخرى من الآن وحتى اجتماعه في السابع من مارس على أقرب تقدير قبل النظر في نوع المحور “التيسيري” الذي سيؤديه بنك الاحتياطي الفيدرالي.

تقليص الوظائف

وفي سياق آخر، كان بنك UBS قد أعلن عن انه سيخفض 3000 وظيفة في سويسرا لخفض التكاليف بعد استحواذه على بنك Credit Suisse – وهو أكبر اندماج مصرفي منذ الأزمة المالية العالمية، والذي نظمته الدولة السويسرية لتجنب انهيار Credit Suiss.

وقال إيرموتي: “سنبذل قصارى جهدنا، على أساس مبدأ الجدارة، باستخدم أدوات التقاعد، والتقاعد المبكر، والمغادرة الطبيعية”.

وأضاف: “في الواقع، الجزء الأصعب سيكون اتخاذ هذه الاختيارات، وطرد الأشخاص الذين ليسوا مسؤولين بأي حال من الأحوال عما حدث”.