بايدن يلجأ للصين للحد من ارتفاع الأسعار

للحد من ارتفاعات الأسعار، قال رئيس الولايات المتحدة جو بايدن إنه قد يلغي بعض التعريفات الجمركية التي كان قد فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب على الواردات الصينية.

وأكد بايدن في خطابه أن هناك سببان أساسيان لوصول التضخم إلى هذه المستويات القياسية وهما التضخم وانعكاسات الأزمة على سلاسل التوريد ومن ناحية أخرى الحرب الروسية الأوكرانية.

“السبب الأول للتضخم هو الجائحة والتي تحدث مرة كل قرن. لم يقتصر الأمر على إغلاق الاقتصادات العالمية. حيث أثرت بشكل كبير على سلاسل التوريد والطلب العالمي، لا سيما في البلدان التي لا تتوفر فيها استجابات أكثر فعالية للتعافي. وخاصة في القطاعات التي تعتمد على أشباه الموصلات. كما وتم تفاقم الأزمة بسبب ظهور متحورات دلتا وأوميكرون وقد شاهدتموها جميعًا وشعرتم بها جميعًا. وهذا العام لدينا سبب ثانٍ، وهو حرب بوتين على أوكرانيا. رأينا في مارس أن 60 في المائة من التضخم في ذلك الشهر كان بسبب ارتفاع أسعار البنزين. كما أدت حرب بوتين إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية”.

وكان الرئيس السابق للولايات المتحدة دونالد ترامب قد فرض مجموعة من العقوبات المالية على البضائع الصينية في حرب تجارية متبادلة طويلة الأمد بين واشنطن وبكين في محاولة لتعزيز السلع الأميركية والصناعة المحلية.

“نحن نناقش موضوع التعريفات الجمركية على الواردات الصينية الآن، حيث نبحث عن ما قد يكون له تأثير أكثر إيجابي على خفض الأسعار. لم أحدد ما إذا كنا سنلغي أو نخفف الضرائب. فنحن نناقش الأمر ولم يتم اتخاذ قرار بشأنه حتى اللحظة”.

إن مدى تأثير إلغاء الضرائب التي فرضها ترامب على المنتجات الصينية على خفض التضخم هو ملف يناقشه الاقتصاديون، ولكن يقول الكثيرون منهم إن تخفيف الرسوم الجمركية أو إزالتها تمامًا هو من بين الخيارات القليلة المتاحة للبيت الأبيض لتخفيف التكاليف.

تأتي هذه التصريحات والمحاولات من قبل بايدن مع وصول التضخم في البلاد إلى أعلى مستوياته بنحو 4 عقود.